السبت، 4 يوليو 2020

نائلة


(نائلة) علمٌ منقولٌ عن صفةٍ.
قالَ ابنُ جِنِّي في «المبهج» (ص: 46): (الأسماءُ المنقولةُ إلى العلميَّة ضربانِ: عينٌ، ومعنًى. فالعَينُ أيضًا ضربان: اسمٌ غيرُ صفةٍ، واسمٌ صفةٌ، فالأوَّلُ منهما نحو: أَوْسٍ وحَجَرٍ وبَكْرٍ وحَمَلٍ... والثَّاني من هذه القسمةِ هو الاسم الصِّفة، وذلك نحو: مالِكٍ وحاتِمٍ وفاطِمةَ ونائلةَ، فهذه في الأصل أوصافٌ، ثمَّ نُقلت فصارت أعلامًا، كما صار أَوْس وبَكْر وحَمَل أعلامًا).
وقال الزَّمخشريُّ في «المفصَّل»: (والمنقولُ على ستَّةِ أنواعٍ: ... ومنقولٌ عن صِفةٍ؛ كحاتِمٍ ونائلةَ...).
قالَ صدرُ الأفاضل الخوارزميُّ في «التَّخمير» (1/ 170): (نائلةُ: اسمُ امرأةٍ... وهي في الأصل فاعلة من نالَ الشَّيءَ ينالُهُ، أو مِن نالَهُ يَنُولُهُ إذا أعطاه).
وقالَ ابنُ يعيش في «شرح المفصَّل» (1/ 29): (ونائلة فاعِلة من نُلْتُهُ نَوْلًا ونوَّلْتُه؛ أي: أعطيته).
وقالَ علمُ الدِّين السَّخاويُّ في «المفضَّل في شرح المفصَّل» (مخطوط): (ومن هذا القبيل: نائلة، وهو اسمٌ لصَنَمٍ، وهو صِفةٌ في الأصل، إمَّا مِن نالَتِ العطاءَ تَنولُه نَوْلًا فهي نائلةٌ، أو من نالت تَنالُ نَيْلًا فهي نائلةٌ، يُقال: نالَ الخيرَ ينالُه، وقد سُمِّيت المرأةُ أيضًا بذلك) انتهى.
وقال المطرِّزيُّ في «المغرب» (نيل): (ونالَ مِن عَدُوِّه: أضرَّ به، ومنه قولُه تعالَى: ((ولَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلًا))، وباسمِ الفاعلةِ منه سُمِّيتْ نائِلةُ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق