الأحد، 29 سبتمبر 2019

وزن (أسماء) عَلَمًا


اختُلِفَ في وَزْنِ (أسماء) عَلَمًا علَى قولَيْنِ:
أحدهما: أنَّه علَى وَزْنِ (فَعْلاء)، والهمزةُ فيه مُبدَلةٌ من واوٍ؛ إذِ الأصلُ: (وَسْمَاء)، من (الوَسَامةِ) وهي: الحُسْنُ. وإنْ كانَ قلبُ الواوِ المفتوحةِ همزةً قليلًا، ومِنْهُ: (أَحَد)، و(أَناة).
والآخَر: أنَّه جَمْعُ (اسم)، ووَزْنُهُ (أفْعَال). ويُقوِّي هذا الرَّأيَ: قولُهُم في تصغيرِ التَّرخيمِ: (سُمَيَّة)، ولَوْ صُغِّرَ علَى المذهَبِ الأوَّلِ تصغيرَ التَّرخيمِ؛ لقيلَ: (أُسَيْمَة)، وقد نُقِلَ الأوَّلُ دونَ الثَّاني في أسماءِ النِّساءِ.
ولكنَّ المذهَبَ الأوَّلَ أرجَحُ المذهبَيْنِ؛ لكَوْنِ النَّقلِ إلى العَلَميَّةِ مِنَ الصِّفةِ أكثرَ مِنَ النَّقْلِ مِنَ الجَمْعِ. كما أنَّ اشتقاقَهُ مِنَ (الوَسامةِ) أشبهُ بمعاني أسماءِ النِّساءِ مِن كونِهِ جَمْعَ (اسم).
والله تعالَى أعلمُ.

انظر:
- «المبهج في تفسير أسماء شعراء الحماسة» لابن جنِّي (ص211).
- «رسالة الملائكة» لأبي العلاء المعَرِّيِّ (ص129).
-  «سفر السَّعادة» للسَّخاويِّ (1/ 62).
- «شرح شواهد شرح الشَّافية» لعبد القادر البغداديِّ (ص244) مع حاشية التَّحقيق.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق